تضخم البروستاتا عند الشباب – ما الأسباب؟

يعد تضخم البروستاتا عند الشباب أحد الأمراض النادر حدوثها في الفئة العمرية التي تكون أقل من 45 عاماً؛ لأن البروستاتا في الأصل تبدأ بالنمو بعد عمر ال25 عاماً، وبشكل تدريجي وتظهر بشكل متضخم في أغلب الحالات عند عمر ما فوق 50 عام، لا نقول بأن تضخم البروستاتا الحميد لا يمكن حدوثه عند الشباب ولكننا يمكننا القول بأنه نادر جداً.

إذا واجهتنا حالة لمريض في سن الشباب أي ما قبل بلوغ 45 سنة، ويعاني من تضخم البروستاتا، نحاول في بداية الأمر أن نعرف التاريخ المريضي لعائلته، بالنسبة لزيادة حجم البروستاتا، إن كان هناك أحد أفراد أسرته قد عانى من هذا التضخم من قبل، أو لا، لأنه ووفقاً للبحوثات، أثبت وجود عامل جيني في بعض الحالات لهذا التضخم.

تضخم البروستاتا عند الشباب
تضخم البروستاتا عند الشباب

ألم البروستاتا عند الشباب

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى آلام في منطقة البروستاتا عند الشباب، وبعض هذه الاسباب يكون الأكثر شيوعاً وبعضها يكون نادراً.

احتقان البروستاتا، والتهاب المثانة وحصواتها، وتضيق المسارات البولية، هي الأكثر شيوعاً، ونادراً ما يحدث ألم عند تضخم البروستاتا عند الشباب، سواءاً كان الحميد، أو سرطان البروستاتا، زر موضوع الفرق بين التضخم الحميد والسرطان.

احتقان البروستاتا عند الشباب

التهاب البروستاتا عند الشباب يعتبر أحد أهم الأسباب، وأول ما نشير إليه عندما يعاني الشاب من آلام أو انزعاج على مستوى الجهاز البولي أو التناسلي.

يكون احتقان البروستاتا على الأغلب ناجم عن الالتهابات البولية التي تنتقل إلى البروستاتا بسبب العدوى البكتيرية والجرثومية، ويسبب احتقان البروستاتا ألماً شديداً، يكون هذا الألم من نوع الالتهاب، ويمتد في منطقة الحوض والمثانة، وحرقة في التبول، وألم وقلة في نسبة خروج البول.

تضخم البروستاتا عند الشباب الحميد

انتفاخ البروستاتا عند الشباب بزيادة حجم البروستاتا عن الحجم الطبيعي، بحيث يؤدي هذه الزيادة في الحجم إلى إغلاق مسار التبول، وبالتالي معاناة على مستوى الجهاز البولي.

على الأغلب يحدث عندما تزداد العوامل التي تشجع ظهور تضخم البروستاتا عند الشباب، ويكون نادر الحدوث في سن مبكر، وربما يكون سبب التضخم قادم من عدوى التهابية، الشفاء بسرعة بعد العلاج.

أعراض تضخم البروستاتا عند الشباب

قد يشتكي بعض الشباب من آلام عند التبول مرفقاً بأعراض تضخم البروستاتا الحميد التي نعرفها مثل تكرار الذهاب للتبول في المساء، حيث يوقظه التبول من نومه عدة مرات.

والشعور بعد افراغ المثانة بالشكل المناسب، وأحيانا قد يعاني من قلة في التبول، وعدم القدرة على التبول، ويستمر في الضغط لدقائق حتى يتمكن من اخراج البول.

أسباب تضخم البروستاتا في سن مبكر

أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب تكون في الأغلب بسبب مشاكل عدوى بكتيرية أو غيرها من الجراثيم، وتكون هذه العدوى متعلقة بالمسالك البولية والمثانة، وليس بالبروستات بالتحديد، فتؤدي إلى تضخم في المنطقة التناسلية بما فيهم البروستاتا، أو قد تكون ناجمة عن احتقان البروستات المعروف بالالتهابات الناجمهة عن العدوى.

وفي القليل النادر تكون الأسباب متعلقة بتضخم البروستاتا الحميد، الذي يحدث على الأغلب مع التقدم في العمر، ويكون نتيجة لبعض العوامل التي شجعت ظهور هذا المرض في سن مبكرة عند الشباب، مثل: السمنة فزيادة الدهون تعمل على زيادة فرص ظهور تضخم البروستاتا، والتاريخ العائلي للأصابة بتضخم البروستاتا.

بالإضافة إلى قلة ممارسة الرياضة، والمكوث لفترات طويلة في مكان دون تحرك، وزيادة مشاكل القلب والأوعية الدموية، وهذا يحدث بكثرة عند التقدم في السن، وأسباب متعلقة بسوء التغذية، وزيادة كميات الدهون، وعدم تناول الوجبات الصحية المتوازنة.

تضخم البروستاتا عند الشباب والانجاب

وفقاً لتضخم البروستاتا قد يؤثر على الانجاب، وخاصة في حالات الالتهاب المزمن، التي بدورها تعيق عمل البروستاتا وافراز السائل الذي يغذي الحيوانات المنوية.

نستبعد حالات التضخم العادية التي تأتل مع مرورو العمر وتكون بشكل عام من النوع الحميد، ونتجه نحو الحالات المتعلقة باحتقان البروستاتا عند الشباب، فهي الأكثر شيوعاً وخاصة في في هذه الفترة التي يكون فيها الشاب معرضاً للإثارة الجنسية بشكل متكرر وهو غير متزوج بعد.

تضخم البروستاتا عند الشباب الخبيث

سرطان البروستاتا كغيره من السرطانات بالعادة لا يحدده عمر، ولكن يحدده عوامل وأسباب إذا ما توافرت في الشاب زادت فرص واحتمالية اصابته بسرطان البروستاتا، كما تعلمون أن سرطان البروستاتا يحتاج وقت طويل حتى ينمو وتظهر أعراضه لأكثر من 10 سنوات.

هذا الذي يجعل من هذا السرطان نادر الحدوث عن سن مبكر، ولكنه سيظهر في سن متأخر بشكل منتشر في بعض الحالات، لذلك الفحص الدوري عند أقل الأعراض ظهوراً سيكون له نتيجة ايجابية في العلاج؛ لأنه سيكون الكشف عنه في مراحله الأولى.

سبب تضخم البروستاتا الخبيث عند الشباب

تضخم البروستاتا عند الشباب الخبيث ليس له سبب واضح، ولكن يمكن الإشارة إلى بعض العوامل التي تزيد من فرصة حدوثه سواءاً في سن مبكرة، وهذا نادر أو في سن متأخر فوق 50 وهذه هي الفئة الأكثر شيوعاً ومن هذه العوامل:

  • العمر، هو من أهم العوامل المؤدية لسرطان البروستاتا، كلما تقدم الشاب في العمر ازدادت احتمالية اصابته بسرطان البروستات، فنادراً ما نجد شاب في سن مبكر مصاب بسرطان البروستاتا، وتزداد الاحتمالية كلما اقترب من الخمسون عاماً.
  • السوابق العائلية بتضخم البروستاتا الخبيث وخاصة الأقرب للشاب بدرجة أولى: مثل الأب ، أو الأخ.
  • زيادة الوزن المفرطة، وارتفاع نسبة الدهون في جسم المريض.

هل سرطان البروستاتا يصيب الشباب

نعم، يوجد احتمالية لإصابة الشباب ولكن بنسبة صغيرة جداً فيعتبر سرطان نادر عن الشباب، فالفئة المستهدفة بسرطان البروستاتا تلك التي فوق 50عاماً.

أي أعراض متعلقة بتضخم البروستاتا عند الشباب على الأغلب يكون أسبابها متعلقة بالتهابات، سرعان ما تزول بالأدوية المناسبة، ويرجع لوضعه الطبيعي، أما السرطان فهو مستبعد، ولكن فحص سرطان البروستاتا عند الرجال بشكل دوري مهم أيضاً.

سرطان البروستاتا والعادة السرية

لا يوجد علاقة بين العادة السرية وسرطان البروستاتا، ولكن أي أفراط في العادة السرية أو في العلاقة الزوجية بالطبع له آثاره المضرة التي تكون على مستوى الصحة الجنسية في المستقبل.

ينصح بعدم زيادة الاستثارة الجنسية للشاب وبشكل متكرر خلال يومه، والابتعاد عن المثيرات بشتى أنواعه حتى يحافظ على سلامة البروستاتا ويقلل من الالتهابات، أو الاحتقانات الناجمة أحيانا عن الاستثارات الجنسية المفرطة والمتكررة.

فيفضل ممارسة العلاقة الزوجية بالانتظام، فوفقاً للدراسات وجدوا أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الحميمة بانتظام واعتدال لا يشتكون على الأغلب من أمراض البروستاتا.

علاج تضخم البروستاتا عند الشباب

يتم تجنب علاج تضخم البروستاتا عند الشباب بشكل جراحي، ويتم علاج انتفاخ البروستات بالأدوية بعد البحث عن الأسباب التي تكون على الأغلب التهابية فيتم تخفيف الالتهاب، ويعود حجم البروستات الى الوضع الطبيعي بعد العلاج ، وفي حالات التهاب البروستاتا قد يكون هناك فوائد لتدليك البروستاتا.

لا ينصح باستخدام أدوية مثبطات اختزال ألفا التي تؤدي إلى فتح المسارات البولية وتقليل من الضغط على مجرى التبول، واستبدالها بأدوية أخرى، لأن مثبطات ألفا لها أثار جانبية جنسية تؤدي إلى الضعف الجنسي عند الشباب وضعف في الانتصاب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى