فوائد تدليك البروستاتا – مساج بروستاتا

هل تريد معرفة المزيد عن فوائد تدليك البروستاتا؟ هل لديك فضول بشأن الفوائد المحتملة لمساج البروستاتا والعلاج بالتدليك؟ إذا كان الأمر كذلك، فهذه المقالة لك.

تدليك البروستاتا هو ممارسة طبية تنطوي على تحفيز غدة البروستاتا الذكرية من أجل العلاج أو التحفيز الجنسي، كما وتقع البروستاتا أمام فتحة الشرج للرجل مباشرة، بالنسبة لبعض الرجال، تعتبر البروستاتا منطقة حساسة للغاية يمكن أن تنتج الإثارة الجنسية الشديدة والمتعة، في الرجال الآخرين، قد تكون البروستاتا أقل حساسية وتتطلب المزيد من التحفيز لإنتاج الإثارة الجنسية.

فوائد تدليك البروستاتا
فوائد تدليك البروستاتا

هنا، سوف نغطي أساسيات تدليك البروستاتا ونقدم معلومات عن الفوائد المحتملة التي يمكن أن يقدمها، وعن الطريقة والكيفية التي تتم بها عملية التدليك، وهل عملية المساج خاصة بالطبيب فقط أم أنه يمكنك أنت أيضاً تدليك البروستاتا بنفسك.

كيفية تدليك البروستاتا – طريقة المساج

يعد تدليك البروستاتا من الداخل، طريقة رائعة للمساعدة في تقليل أعراض التهاب البروستاتا والمشاكل الأخرى المتعلقة بالبروستاتا، للقيام بذلك، ستحتاج إلى أن يقوم طبيبك بإجراء فحص جسدي يتضمن إدخال إصبعه في المستقيم.

بمجرد الوصول إلى موضع غدة البروستاتا، يقوم الطبيب بالفحص الخارجي لغدة البروستات، بحيث يتأكد من أنه يوجد ألم في ذلك الموضع؛ لأنه البروستاتا تكون ملتهبة وهذا ما يسبب الألم.

والتأكد من عدم وجد أي تضخم مريب، أو أي كتل سرطانية قاسية، وبذلك يجب أن تكون المنطقة طرية وليست صلبة، حينها وفقاً لهذه الموصفات التي يقرر لها الطبيب أنك فعلاً بحاجة لتدليك البروستاتا.

خطوات تدليك البروستاتا بالترتيب

  1. يقوم الطبيب المختص وذا الخبرة بأخذ الاحتياطات اللازمة، وتعقيم المكان فتحة الشرج من الخارج، وكما يطلب منك أيضاً الافراغ الكامل للبراز، مع النظافة الكاملة.
  2. يلبس الطبيب القفازات المعقمة، ويكون العدد قفازين فوق بعضهما.
  3. يطلب منك الطبيب أخذ وضيعة مناسبة للتدليك بحيث تشبه تقريباً وضعية السجود.
  4. يقوم الطبيب باستخدام المزلقات التي تساعد في عملية المساج.
  5. يبدأ الطبيب بتدليك البروستاتا بحركات دائرية لمدة عدة دقائق تقريبًا، للمساعدة في التخفيف من حدة الآلام.
  6. تكرر هذه العملية تقريباً 3 مرات أسبوعياً وبعدد كلي 9 مرات.

وتعزيز الدورة الدموية والتخفيف من الألم، تأكد من أخذ فترات راحة عند الضرورة، لكي لا تبقى طويلا بنفس وضعية الجلوس، من خلال التدليك المنتظم، يمكنك الحفاظ على صحة البروستاتا، وتقليل الانزعاج المرتبط باحتقان البروستاتا.

شروط تدليك البروستاتا

ليس الجميع يلزم له العلاج بالتدليك، لذلك وجب التنبيه أن من يقوم بوصف العلاج بالتدليك هو الطبيب فقط عند مراجعته لأمراض البروستاتا، فيحنما يجد أن حالتك قد تتحسن بمساج البروستاتا سوف يقوم بنصحك بالقيام بها.

ومن الحالات التي يصف فيها الطبيب لك مساج البروستاتا، خصوصاً تلك التي يكون يعاني منها الشباب في عمر ما بين20 إلى 40 سنة، والتي تتعلق باحتقان البروستاتا، وخاصة الحالة المزمنة والتي فيها الأعراض التالية:

  • حرقان في البول مستمر أثناء عملية التبول.
  • كثرة التبول، وتكرار عدد المرات للذهاب للمرحاض وخصوصاً أثناء الليل حيث يوقظك امتلاء المثانة من النوم.
  • ألم أسفل الظهر في المنطقة القطنية.
  • آلام على مستوى الخصيتين والأعضاء التناسلية.
  • ألم أسفل البطن.
  • تقطيع في عملية التبول بحيث تتبول قليل ثم تتوقف ثم تعاود الضغط للتبول من جديد.
  • عدم افراغ المثانة بشكل كامل خلال التبول.
  • التوتر المستمر والغضب السريع وعدم القدرة على تحمل ازعاج البروستاتا.
  • آلام على مستوى المفاصل، الضعف الجنسي وانخفاض الرغبة الجنسية ، مشاكل في القذف والانتصاب.

فوائد تدليك البروستاتا من الداخل

يمكن أن يكون لتدليك البروستاتا العديد من الفوائد الصحية للرجال، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، وتوسيع الأوعية والشريان التي تغذي غدة البروستاتا، مما قد يؤدي إلى تقليل الألم وتحسين صحة البروستاتا، وايصال الدم بشكل كافي محملاً بالغذاء والأكسجين للبروستات.

قد يساعد تدليك البروستاتا أيضًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، فضلاً عن زيادة المتعة الجنسية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعزز الاسترخاء وتخفيف التوتر، وهو أمر مفيد للصحة العامة.

يمكن أن تساعد ممارسة تدليك البروستاتا بانتظام في تقليل التوتر في منطقة الحوض، وزيادة تدفق الدم إلى منطقة العجان.

فوائد تدليك البروستاتا مع الأضرار المحتملة

تكمن الفوائد في فهم آلية عل التدليك في ازالة الاحتقان، في البروستاتا الملتهبة يكون هناك مجموعة من البكتيريا تعيش داخل انابيب البروستاتا وبعض الانسجة الدقيقة، ومن الصعب وصول الدواء إلى هذه البكتيريا والقضاء عليها، وتكون نسبة وصول الدواء أقل من 30%.

ولكن مع استخدام تدليك البروستاتا وتوسيع بعض الانسجة المسدودة بفعل العملية الالتهابية وتجمع البكتريا داخلها، تزداد احتمالية وصول الدواء إلى ذلك المكان ونجاح بنسبة 70% في قتل البكتريا والشفاء من الالتهاب.

فوائد تدليك البروستاتا بشكل عام:

تدليك البروستاتا مفيدًا للصحة الجسدية والجنسية والعقلية. يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض تضخم البروستاتا، والحماية من احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا، وتقوية الصحة الجنسية بشكل عام.

  • يساعد في تقليل أعراض التهاب البروستاتا من آلام وحرقان وغيرها.
  • قد يحسن صحة البروستاتا بشكل عام، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يخفف من العجز الجنسي عند الرجال وضعف الانتصاب والسلس.
  • يساعد التدليك في تحسين تدفق البول، وتقليل احتباس البول في المثانة.
  • قد يخفف الألم أو الانزعاج في منطقة الحوض.
  • يمكن استخدامه في بعض حالات تضخم البروستاتا؛ من أجل استخراج مستضد البرسوتاتا النوعي (PSA).

أضرار التدليك المحتملة:

لا ينصح بتدليك البروستاتا عند غير المختصين، ولا للرجال الذين لديهم تاريخ من الإصابة بسرطان البروستاتا، كما أنه لا ينصح به للرجال الذين خضعوا لعملية جراحية لإزالة البروستاتا؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الأنسجة المحيطة، استشر الطبيب الأخصائي دائمًا قبل البدء في أي نوع من العلاج.

  • خطر العدوى بسبب التلوث الجرثومي أثناء التدليك.
  • حدوث ألم أو نزيف أو تلف الأنسجة إذا تم القيام به بشكل غير صحيح، وهذا محتمل الحددث عند القيام بتدليك البروستات لنفسك.
  • يمكن أن يسبب مشاعر غير مريحة لبعض الرجال.
  • يتطلب طبيباً مختصاً للتدليك الآمن والفعال، وقد يكون من النادر ما تجد طبيب يقوم بالمساج.

تدليك البروستاتا بنفسك أو مساج للزوجة 

لا يمكنك تدليك البروستاتا بنفسك، وقد لا تستطيع الزوجة القيام بمساج للبروستاتا، ولكن يمكنها القيام بمساج لمنطقة العجان التناسلية دون ادخال التلوث داخل أعضاء الجسم الحساسة.

ويتم مساج البروستاتا هذا فقط عبر الطبيب المختص، الذي يعلم بالتحديد ما هي المضار الناجمة عن التدليك الخاطئ، والذي يتمتع بخبرة عالية بمعرفة أعضاء الجسم ويعرف يحدد مكان تواجد أصبعه هل هو يدلك البروستاتا أم لا.

لذلك لا تستمع لأولئك الذين يخبرونك بقصة جهاز تدليك البروستاتا للبيع، فهذا مضر بالصحة ومخالف، ولا يمكن للجهاز القيام بمساج داخل الجسم.

وكما يجب أن يتمتع الطبيب بخبرات عالية في عملية التدليك، وطريقتها الصحيحة حيث أنه اكتساب هذه الخبرات مع الممارسة الطبية المستمرة.

هل تدليك البروستاتا يزيل الاحتقان لوحده

يجب إقران تدليك البروستاتا مع استخدام العلاج الدوائي الذي يصفهمما الطبيب معاً، فلا يكفي مجرد تدليك البروستاتا وحده، ويتم وصف المساج بعد القيام بالفحصوات اللازمة عند الطبيب، وتشحيص المشكلة أو الالتهاب، ثم كتابة الوصفة العلاجية مرفقة بالتدليك أو لا وفقاً لحالتك.

تدليك البروستاتا هو أسلوب تم استخدامه لعدة قرون للمساعدة في تخفيف أعراض احتقان البروستاتا، في حين أنه لا يزيل الاحتقان فعليًا، إلا أنه يمكن أن يساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لاحتقان البروستاتا مثل الألم والتورم وعدم الراحة في منطقة الحوض.

تشير بعض الدراسات إلى أن تدليك البروستاتا المنتظم قد يوفر بعض الفوائد طويلة الأمد للرجال، الذين يعانون من التهاب البروستات المزمن، أو تضخم البروستاتا الحميد، من المهم التحدث مع طبيبك قبل محاولة تدليك البروستاتا؛ لأنه قد لا يكون مناسبًا للجميع.

تدليك منطقة العجان للرجل

يمكن أن يساعد تدليك العجان للرجال في تقليل مخاطر احتقان البروستات، أثناء التدليك، اضغط برفق على المنطقة بين فتحة الشرج وكيس الصفن.

هذا يساعد على شد وتقوية منطقة العجان، يمكن أن يساعد تدليك العجان أيضًا في منع ضعف الانتصاب، وسلس البول في وقت لاحق من الحياة، لا ينبغي أن يكون تدليك العجان مؤلمًا، إذا شعرت بأي ألم، فتوقف فورًا واستشر الطبيب الخاص بك.

يُعتقد أن تدليك البروستاتا له فوائد عديدة، بما في ذلك توفير الراحة من ضعف الانتصاب، وتحسين وظيفة المسالك البولية والمساعدة في منع تكون سرطان البروستات، لا يوجد دليل علمي يدعم هذه الادعاءات، لكن بعض الرجال يقولون إن الممارسة تساعدهم على الشعور بالتحسن.

اعتمادًا على احتياجاتك، قد يوصي طبيبك بنهج مختلف لتدليك البروستاتا. على سبيل المثال، إذا كان لديك تضخم في البروستاتا، فقد يقترح طبيبك استخدام مادة تشحيم مائية للمساعدة في تقليل الاحتكاك.

تدليك البروستاتا بزيت الزيتون

يعتبر تدليك البروستاتا بزيت الزيتون طريقة شائعة لتخفيف أعراض تضخم البروستاتا، يشتهر زيت الزيتون بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة والبكتيريا، مما يجعله أداة آمنة وفعالة لتخفيف آلام البروستاتا.

عند دمجها مع تقنيات التدليك اللطيف، تخلق هذه الخصائص علاجًا قويًا يمكن أن يساعد في تقليل التورم وتقليل الألم وتحسين تدفق البول.

يمكن القيام بتدليك البروستاتا بزيت الزيتون بأمان كمزلق عند الطبيب، ببضع قطرات من زيت الزيتون البكر الممتاز عالي الجودة، وليس المصنع أو المغشوش.

يمكن أن يكون تدليك البروستاتا أداة قوية لصحة الرجل وراحته، لا يقتصر الأمر على توفير الحل للمشكلات المتعلقة بالبروستاتا، ولكنه يساعد أيضًا في الوقاية منها في المقام الأول، نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك على فهم فوائد وأهمية وكيفية وبعض شروط تدليك البروستاتا، مع رجاء مشاركة خبراتك معنا في التعليقات أدناه!

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى