أعراض تضخم البروستاتا الخبيث- الأسباب والمراحل

تكون بالعادة أعراض تضخم البروستاتا الخبيث كامنة ولا تظهر بشكل مباشر على الجسم؛ إلا بعد تطور المرض وانتشاره، ولكن مع التقدم الطبي والتقدم في مجال السرطانات، هناك فحص يسمى فحص هرمون غدة البروستات من خلال تقييم نسبته في الدم، يمكن الاستدلال على وجود تضخم البروستاتا الخبيث، بالإضافة إلى الفحوصات والأعراض الأخرى التي سنتطرق لها في الموضوع هذا.

تضخم البروستاتا الخبيث
حالة من سرطان البروستات

غدة البروستات هي غدة جنسية، تقع اسفل المثانة وتفرز سوائل لها دور تغذوي للحيونات المنوية، وتكسب الحيوان النشاط والقدرة على الحركة والعيش، لها حجم محدد ووفقاً لتكوينها أن أي تضخم أو زيادة نمو في خلاياها قد ينجم عنه مشاكل عديدة، ومنها المشاكل المتعلقة بالجهاز البولية والجهاز التناسلي؛ بسبب مرور القنوات البولية والجنسية من خلال البروستات.

ما هو سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا هي كلمة تطلق على النمو الغير طبيعي لخلايا البروستات، بحيث يحدث تضخم البروستاتا الخبيث والذي ينمو ببطئ بخلاف غيره من السرطانات الأخرى، ويحتاج حتى يظهر ما بين 10 الى 15 سنة.

تكثر مشاكل البروستاتا الحميدة وكذلك الخبيثة أيضاً عند التقدم في العمر بعد الخمسين عاماً، فاحتمالية الإصابة بتورم البروستات هو مسألة وقت فربما يكون حميد وشائع، وربما يكون خبيث ولابد من السيطرة عليهما.

مراحل تضخم سرطان البروستاتا

يتطور المرض عادة بشكل تدريجي مع مرور الأيام، لذلك من المهم فهم مراحل سرطان البروستاتا حتى تتمكن من اتخاذ الاحتياطات المناسبة، وفقًا للأبحاث يبدأ سرطان البروستاتا عمومًا في حالة غير نشطة ويتقدم إلى المرحلة النشطة والخطرة تدريجياً

يستغرق ظهور سرطان البروستاتا في بعض الحالات حوالي 10 سنوات أو أكثر، خلال هذا الوقت، تنمو الخلايا السرطانية وتنتشر في جميع أنحاء الجسم، إذا وصل سرطان البروستات لمرحلة الانتشار، قد يصبح المرض شديد الخطورة، بل ومميتًا في بعض الحالات، ولا ننسى أن هناك أمل للعلاج مع التقدم في التكنولوجيا الطبية والبحوث.

مراحل سرطان البروستات بالترتيب

  • المرحلة الأولى: في المراحل المبكرة بشكل عام، يبدأ سرطان البروستاتا بورم صغير يسمى الورم المحدود بمنطقة محددة من البروستات، والذي يصعب تمييز شكل السرطان في هذه المرحلة الأولية عن الأنسجة الطبيعية.
  • الدرجة الثانية: بعد ذلك تبدأ مرحلة خبيثة أكثر عندما تظهر أورام صغيرة أو عقد في في عدة أماكن في طبقة الأدمة من غدة البروستاتا، وتكون هذه العقد صلبة ومتحركة؛ قد تسبب عدم الراحة عند الضغط عليها، تسمى هذه العقيدات البروستاتية السرطانية.
  • المرحلة الثالثة: مع مرور الوقت، يمكن أن تصبح هذه العقد الخبيثة أكبر، وتنتشر الخلايا السرطانية في جميع أنحاء البروستات، في هذه المرحلة يبقى السرطان داخل البروستاتا ولكنه يتنشر داخلها بالكامل، في جميع المراحل السابقة يبقى السرطان داخل الغدة ويسمى المراحل الموضعية.
  • الدرجة الرابعة: يطلق عليها سرطان البروستاتا الغازي الذي يغزو الأعضاء المجاورة الأقرب فالأقرب تدريجياً وصولاً للأعضاء الأبعد.
  • على الرغم من أن سرطان البروستاتا المنتشر لا تزال تعتبر حالة غير مهددة للحياة في بداياتها، إلا أنها يمكن أن تنتشر في جميع أنحاء الجسم، وتسبب مشاكل صحية خطيرة.
  • وهذا يشمل التسبب في الألم والتأثير على الأعضاء الأخرى، مثل: العظام، والجلد، والعضلات، والجهاز العصبي، حيث ينتشر في جميع أنحاء الجسم.

شرح المرحلة البسيطة والمعقدة

إن وجود المرحلة الأولى أو أقل من سرطان البرسوتات الموضعي، لا يشكل العديد من المخاطر المباشرة تقريبًا، ويمكن معالجته بشكل فعال، فالمراحل الموضعية لا يعد تهديدًا مباشرًا على صحتك.

ولكن من الضروري تشخيص وتحديد المرحلة التي يمر بها سرطان البروستاتا عند طبيبك المختص، حتى يمكنك اتخاذ الاحتياطات اللازمة والعلاج التام قبل تمدد السرطان، والسيطرة عليه قبل انتشاره.

تعد مرحلة سرطان البروستات المنتشر، مرحلة عالية الخطورة بدءاً من الدرجة 3 أو أكبر، لذلك من الضروري الكشف المبكر؛ لأنه إذا ترك سرطان البروستاتا دون علاج، فسوف تنتشر وتتقدم في المراحل، وصولاً في النهاية إلى الأعضاء الرئيسية، مثل: العظام، وبالتالي تؤدي إلى فشل أجزاء الجسم الرئيسية.

إذا كنت تشك في إصابتك بسرطان البروستاتا من خلال شعورك ببعض الأعراض المذكورة بالأسفل، فعليك مراجعة الطبيب فورًا لإجراء الفحص وإجراء الخزعات إذا لزم الأمر.

يعالج الأطباء سرطان البروستاتا على عدة مراحل إما عن طريق إزالة الغدة، أو عن طريق منع نموها بالأدوية، أو الجراحة، بالإضافة على ذلك، تسمح التكنولوجيا الطبية الجديدة للأطباء بتحديد موقع الأورام، وعلاجها في وقت أبكر بكثير من أي وقت مضى، مما يجعل المرضى أكثر أمانًا وصحة على الإطلاق، زر موضوع علاج تضخم البروستات للمزيد من التفاصيل!

أهم أعراض تضخم البروستاتا الخبيث

تتشابه على الأغلب أعراض تضخم البوستات الخبيث مع التضخم الحميد، والشيء الفاصل الذي يعمل على كشف التضخم الخبيث هو اختبار الخزعة التي يتم أخذها من غدة البروستاتا المتضخمة وفحصها تحت المجاهر، بالإضافة لاختبار بروتين البروستاتا المستضد (PSA).

وستكون الأعراض عبارة عن مزيج ما يوحي بوجود تضخم بشكل عام بالبروستاتا، وما يوحي بوجود سرطان بروستاتا وما يوحي بأن الحالة في مرحلة متقدمة من المرض، إليك بعض أعراض انتشار سرطان البروستاتا:

أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل

  • مشاكل في الجهاز البولي: والتي تشتمل على ضعف تدفق البول من مجرى التبول نتيجة ضغط البروستات على مجرى البول الذي يمر من خلالها، وذلك بسبب زيادة حجم البروستاتا؛ نتيجة تكون النسيج السرطاني وتكاثر الخلايا غير المحدد.
    • الذهاب للتبول بشكل اضطراري؛ بسبب عدم مقدرة المثانة المتهيجة على الاحتفاظ بالتبول.
    • احتباس التبول، واغلاق مجرى التبول جزيئاً فيصعب عملية اخراج البول.
    • تحتاج مدة من الوقت، وأنت تضغط وتحاول التبول.
    • تستيقظ من النوم خلال الليل من أجل التبول، وبشكل متكرر.
    • تتبول ولكن بشكل متقطع، تتوقف ثم تكمل وهكذا.
    • التبول بشكل جزئي، وتشعر وأن المثانة ما زالت بها كمية من البول، ولم تفرغ بعد.
    • كثرة التبول خلال اليوم أكثر من مرة.
    • وجود في بعض الحالات سلسل للبول، بنزول بعض القطرت قبل الوصول للمرحاض.
  • اختلالات على مستوى الجهاز الجنسي، والذي يتمثل بضعف الانتصاب والقذف.
  • تواجد الدم في البول، وقد يتواجد أيضاً على مستوى السائل المنوي، فتجد كلاً من البول والسائل المنوي قد تغير لونهم في حالات وجود كمية من الدم كبيرة مما يظهر للعين المجردة، أو يكون لونهم طبيعي ويتم الكشف عن الدم بالمختبر فقط.
  • ألم في العظام نتيجة تمدد وانتشار هذا السرطان.
  • فقدان الوزن بطريقة غير مبررة.

أسباب تضخم البروستاتا الخبيث

كأي نوع من السرطانات الأخرى هناك مجموعة من الأسباب تؤدي إلى تضخم البروستات الخبيث، وتكون هذه الأسباب غير اضحة بما يكفي لتجنبها بشكل دقيق أو علاجها.

يعبر سرطان البروستات عن خلل جيني على مستوى خلايا البروستاتا، ينتج عنه تكاثر غير طبيعي وتضخم لخلايا البروستاتا، ومن أهم هذه الأسباب العامة :

  • التقدم في عمر المريض إلى ما فوق 50 عام تزداد نسبة اصابته بسرطان البروستاتا.
  • التاريخ المرضي للعائلة فكلما كان هناك العديد من أفراد أسرته المقربين: الأخوة، والأب، والجد قد أصيب بتضخم البروستاتا الخبيث، يزيد من احتمالية اصابته أيضاً، لأنه يتشارك معهم على الأغلب نفس الجينات.
  • زيادة الوزن: كما أشارات آخر الأبحاث عن زيادة الوزن، وتراكم الدهون، وأن أكبر نسبة للأشخاص الذين يعانون من سرطان البروستات كانت من نصيب الرجال الذين لديهم سمنة مفرطة.

طرق تشخيص تضخم البروستاتا الخبيث

جميع الأشخاص الذي يعانون من تضخم في البروستات وخاصة أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً هناك احتمالين اساسين وهما: تضخم البروستات الخبيث، وتضخم البروستاتا الحميد.

وعند تواجد أعراض تضخم غدة البروستاتا عند المريض لابد من إجراء فحوصات بشكل مباشر، من أجل تحديد نوع التضخم ومدى تقدمه، ولتحديد الفرق بينهما يتم إجراء اختبار:

  • (PSA)، فحص مستضد البروستاتا النوعي، الذي اذا كان معدله مرتفع فإنه يشير إلى سرطان البروستات وأيضاً إلى مشاكل البروستاتا بشكل عام من التهاب أو تضخم بروستاتا حميد، في الأغلب عند ارتفاعه يوجهني نحو القيام بالمزيد من الفحوصات لتأكيد وجود السرطان.
  • ويتم استخدام فحص البروستاتا بالأصبع، الإجراء الذي يقوم فيه الطبيب ليحدد مدى تضخم البروستات وتحديد تكوين، ومحيط الغدة عن طريق اللمس، فيدخل الطبيب اصبعه السبابة في فتحة الشرج للمريض متوجهاً لمنطقة البروستاتا.
فحص تضخم البروستاتا الخبيث بالأصبع
فحص تضخم البروستاتا الخبيث بالأصبع
  • وهناك بعض الاختبارات البيولوجية، مثل: فحص وظائف الكلية والكرياتين في الدم، وتحليل البول لدراسة مدى تطور تضخم البروستاتا الخبيث، وإلى أي مرحلة قد وصل تأثيره على باقي أعضاء الجسم، وأهمهم الكلية والعظام والأعضاء التناسلية المجاورة.
  • بالإضافة أنه قد يتم اللجوء إلى التصوير.
  • وأما الاختبار المرجعي المؤكد التي يتم استخدامه لتأكد وجود تضخم البروستات الخبيث، وهو الخزعة من منطقة بالبروستات أي قص جزء صغير جداً من البروستاتا بعد التأكد من أن نسبة مستضد البروستات عالي، وأن احتمالية السرطان عالية، لنأكد هذه التوجهات نقوم بخزعة البروستات، وتحليلها مخبرياً بحثاً عن الخلايا السرطانية.

هل سرطان البروستاتا له علاج ؟

بالطبع يكون علاج تضخم البروستاتا الخبيث فعال جداً خصوصاً عن الكشف المبكر له، وخاصة عندما يكون موضعي ويسهل التخلص منه، قبل أن يمتد في الجسم:

  • في بعض أنواع تضخم البروستاتا الخبيث والذي يكون في مرحلة خاملة، بعد التأكد من التشخيص عن طريق الخزعة، يتطلب فقط المراقبة العلاجية دون إجراء عملية جراحية.
  • في بعض الحالات التي يكون فيها الورم السرطاني في البروستاتا محدود وموضعي ويستطيع الأطباء استئصاله جراحياً، والتخلص منه، وهذه العملية الجراحية قد لا تكون مفيدة عند تمدد الورم وعدم معرفة حدوده المنشرة.
  • يوجد علاج بالاشعاع كأي مرض سرطاني آخر يتم القضاء على الخلايا السرطانية بتوجيه موجة من الاشاعات تعمل على ايقاف نمو وقت الخلايا السرطانيا لغدة البروستاتا، ويتم استخدامه في المراحل الموضعية.
  • استخدام علاج تضخم البروستاتا الخبيث بالموجات الصوتية عالية التردد.
  • كما يمكن علاج سرطان البروستات بالتجميد.
  • العلاج الكيميائي.
  • العلاج الهرموني الذي يتم من أجل تثبط انتاج هرمون التستوستيرون الذي بانخفاضه تقل تغذية الخلايا السرطانية المتضخمة وتموت.

الوقاية من تضخم البروستاتا الخبيث

باتباع جميع التدابير العامة التي تحمي من أغلب أنواع السرطان بشكل عام مثل:

  • الالتزام بنمط الحياة الصحية من حيث الغذاء المتوازن، وشرب كمية كافية من السوائل، والتقليل من الأطعمة المصنعة والمعلبة، والتي تحتوي على المواد الحافظة.
  • إذا كان الشخص مدخن إيقاف التدخين.
  • والتوقف عن شرب الكحوليات.
  • ومن أهم النصائح التي تمت الاشارة إليها في البحوثات الأخيرة، وهي التقليل من نسب الدهون التي يتناولها الشخص، لأنهم تم ايجاد علاقة بين السمنة وزيادة نسبة الدهون في الجسم وسرطان البروستاتا.
  • عدم الاكثار من تناول اللحوم الحمراء، بل يجب تناولها بشكل متعدل.

هل سرطان البروستاتا مميت؟

يعد سرطان البروستاتا سببًا رئيسيًا للوفاة بين الرجال في أغلب البلدان، ومع ذلك يعتقد بعض الأطباء أنه ليست كل الحالات قاتلة، وأن هناك عدد من العوامل التي تؤثر على معدل البقاء على قيد الحياة لدى المصابين بمرض السرطان، بما في ذلك العمر والصحة والوراثة.

علاوة على ذلك، إذا تم العثور على المرض في مرحلة مبكرة، فإن العلاج يكون أكثر فعالية وأكثر احتمالاً أن يؤدي إلى الشفاء من تضخم البروستات بشكل تام.

يصعب اكتشاف سرطان البروستاتا مبكرًا.

شعار تضخم البروستاتا الخبيث
شعار فحص مبكر لسرطان البروستاتا

نادرا ما يكون تضخم البروستاتا الخبيث قاتلاً إذا تم تشخيصه في مرحلة مبكرة، يظل العديد من المصابين غير مدركين لإصابتهم بالمرض لسنوات، هذا لأن معظم الحالات تتطور ببطء شديد ولا تؤدي إلى أي أعراض خطيرة تظهر على المريض، إليك بعض حالات تضخم البروستاتا الخطيرة.

فقط ستظهر الأعراض عندما تصبح الأورام كبيرة جدًا ومنتشرة، لذلك يوصي الأطباء بفحص البروستاتا بشكل دوري بعد عمر الخمسين عاماً، عندما يلاحظ الناس وجود خطأ ما في صحتهم خصوصاً المتعلقة بالجهاز البولي والتناسلي.

عندما يحدث ذلك بالعادة ربما يكون قد فات الأوان لعلاج الحالة بشكل فعال، ومع ذلك يبقى العلاج ممكناً ولكن بنسب أقل ويختلف ذلك من شخص لآخر.

هل جميع مرضى سرطان البروستاتا يستجيبون للعلاج

نعم ولكن بدرجات متفاوتة لذلك، من الضروري معرفة أعراض سرطان البروستاتا حتى تتمكن من الحصول على المساعدة الطبية في أقرب وقت ممكن، إذا كنت تشك في احتمال إصابتك بالسرطان، تشمل العلامات الواضحة لسرطان البروستاتا العلامات التالية، أسرع للطبيب:

  • صعوبة في التبول والدم في البول أو السائل المنوي.
  • الالتهابات البولية المؤلمة، والانتصاب المؤلم، وآلام العمود الفقري في أسفل الظهر.
  • يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم تضخم بروستاتا خبيث بدرجة كبيرة، التعب وفقدان الوزن على الرغم من تحسن الشهية.
  • أبلغ بعض المرضى أيضًا عن الشعور بالضعف وزيادة معدل ضربات القلب عند الوقوف من وضعية الجلوس.

قد يكون سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان فتكًا

  • سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال، في عام 2016، تسبب في 27280 حالة وفاة بسبب الإصابة في جميع أنحاء العالم.
  • يمكن أن يكون لسرطان البروستاتا تأثير سلبي على الصحة بشكل عام إذا ترك من دون علاج، لإنه يؤثر سلبًا لاحقاً على نوعية حياتك عقليًا وجسديًا، غالبًا ما يكون سبب الإصابة بسرطان البروستاتا هي السمنة التي تؤثر سلبًا على علاجك وصحتك العامة.
  • كما تلعب الجينات عاملاً مهماً، وخاصة عندما يكون أحد أقاربك درجة أولى، مثل: الأب، والأخ قد أصيب بسرطان البروستاتا.
  • ربما يتعرض بعض الرجال لخطر أكبر عند إصابتهم بتضخم البروستاتا الخبيث، فتسوء صحتهم أكثر، وتكون الأعراض عندهم بارزة وصعبة، بسبب ضعف المناعة لديهم، أو الأمراض المزمنة التي تكون لديهم مثل: السكري والضغط، فهذا يعمل على تفاقم وتراكم الأمراض على الجسم.
  • عادةً ما تؤدي الحالات المتقدمة من السرطان فقط إلى مضاعفات جسدية خطيرة، مثل: سلس البول أو العجز الجنسي، مما يجعل المصابين غير قادرين على ممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية، مثل: الجنس، أو التبول بشكل صحيح.
  • لا يعاني جميع المرضى من هذه الصعوبات الجسدية الشديدة في المراحل المبكرة من سرطان البروستات.
  • وفي حال تم اكتشاف السرطان، سواءاً مبكراً أو متأخراً، فالمرضى يحتاجون إلى الرعاية الكاملة والفورية، مثل: الجراحة أو علاج كيميائي أو هرموني أو اشعاعي.
    • ويتم العلاج بهدف أولاً: مواجهة أعراضهم الشديدة، مثل: سلس البول، أو دم البول، أو الألم والتخفيف منها وتحسين جودة الحياة لديهم.
    • وثانياً بهدف التخفيف حدة انتشار السرطان إلى عظامهم أو أعضاء أخرى نتيجة لفشل العلاج.
  • تخف خطورة سرطان البروستاتا بشكل كبير عند تشخيصها في وقت مبكر بما فيه الكفاية. ويصبح نسبة الشفاء من تضخم البروستاتا كبير.
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى