التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية – هل تتأثر؟

يأثر التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية المنخفضة المرافقة له على صحة الرجل جنسياً، وأدائه في العلاقة الحميمة مع زوجته، كما يترافق انخفاض الرغبة الجنسية مع ضعف في الانتصاب وصعوبات في ممارسة الجنس، وأهما القذف المؤلم وأيضاً القذف السريع الذي يفسد متعة العلاقة الحميمة.

التهاب البروستاتا هو عدوى التهابية سواءاً كانت بكترية أو بمسبب آخر تصيب غدة البروستاتا، وقد تكون التهاب حاد أو مزمن، ويمكن أن يسبب هذا الاتهاب الألم وأعراضًا بولية وتناسلية أخرى لدى الرجال.

في بعض الحالات، تم ربط التهاب البروستات بانخفاض الرغبة الجنسية، السبب الدقيق الكامن وراء هذا الارتباط غير معروف، ولكن قد تكون هناك بعض العوامل التي من شأنها التأثير على الرغبة الجنسية، وتشمل انخفاض تدفق الدم إلى المنطقة التناسلية، والضغط النفسي والتوتر، والاختلالات الهرمونية.

التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية
التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية

التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية المنخفضة

قد تساعد علاجات التهاب البروستاتا في تحسين الرغبة الجنسية، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم العلاقة الدقيقة بين التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية.

الذي يتحكم بالرغبة الجنسية عند الانسان في كلا الجنسين الغدد الموجودة في الدماغ التي تعطي أوامر للغد الجنسية والتناسلية بإفراز الهرمونات الجنسية، وإفراز هذه الهرمونات تزيد من نشوة الإنسان ورغبته الجنسية.

وعند حدوث أي خلل في هذا المسار باستئصال أي من هذه الغدد، أو التأثير على عملها؛ كتأثير بعض الأدوية أو العمليات الجراحية على عمل الغدد التناسلية والتي تعد غدة البروستاتا أحد تلك الغدد.

وجود العدوى والتهاب البروستاتا، سيؤدي إلى تجمع البكتيريا ومن ثم مهاجمة البكتيريا البروستاتا، والمناطق المحيطة لها، واعاقتة البروستات عن وظيفتها.

التي تتمثل بإفراز سائل يضاف إلى السائل المنوي عبر أنابيب خاصة، حيث يساعد الحيوانات المنوية على العيش، ويعمل هذا السائل أيضاً على تغذية الحيونات المنوية، وكما تعيق الالتهابات الوظائف الجنسية الأخرى للبروستات.

أعراض التهاب البروستاتا الجنسية

من واقع عمل غدة البروستاتا يمكننا أن نستنج ما هي أشكال أعراض وارتباط التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية، فغدة البروستاتا وموقعها الواقع تحت المثانة والتي يمر بداخلها القناة البولية التي ستتحد لاحقاً لتكون القناة لبولية والقاناة المنوية المشتركة.

يترافق في أغلب الحالات التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية تكون منخفضة، وذلك بسبب الأعراض الجنسية التالية:

  • السائل الذي يفرز من غدة البروستاتا والذي يعمل على تغذية الحيونات المنوية، يقل وبالتالي تقل تغذية الحيونات المنوية ويقل عددها وتقل فعاليتها.
  • وكما يمكن لاتهاب البروستاتا المزمن والخطير أن يؤثر على الانجاب وقد يسبب العقم في حالات نادرة.
  • يشعر مريض التهاب البروستات بألم في منطقة العجان ( منطقة الحوض)، التي تتواجد بها غدة البروستاتا وهذا بفعل الالتهاب، مما يجعل المريض في حالة غير ملائمة للممارسة الجنس أو حتى التفكير به.ها
  • مشاكل القذف، القذف السريع، أو القذف المؤلم والذي يأتي على شكل حرق عند مرور البول أو المني عبر الاحليل (أنبوب القضيب) إلى خارج القضيب، مما يؤدي تدرجياً إلى إنعدام الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب بحيث يحتاج المريض لمدة طويلة من الإثارة حتى يصبح قضيبه صلباً ومنتصباً، أو حتى يبقى متضخماً ضون صلابة ودون انتصاب.
  • إذا كان السبب في هذا الالتهاب هو مرض منقول جنسياً، فقد يكون هناك خطر على الزوجة، حيث من المتوقع أن يكون تأثير لاتهاب البروستاتا على الزوجة، فيجب مراجعة الطبيب فوراً.

التهاب البروستاتا وانخفاض هرمون الذكورة

وجود العدوى وحالة الاضطراب والعملية الالتهابية بالطبع ستأثر على إفراز هرمونات الذكورة أي هرمون التيستوستيرون.

الذي ينخفض بشكل طبيعي مع التقدم في العمر بنسبة 1% مع مرور السنوات،لكن عند حدوث العدوى مثل التهاب البروستاتا أو استخدام بعض الأدوية سيحدث انخفاض شديد ومفاجئ في هرمون التيستوستيرون.

الهرمون الذي كان يعطي الصحة العامة والمظهر للرجل والذي يعد المحفز للرغبة الجنسية، وبسبب وجود العدوى الالتهابية هذه ستعمل بشكل مباشر على خفض نسب وجود هرمون الذكورة في الجسم.

نتيجة لانخفاض الهرمون الأساسي للرغبة الجنسية للرجل سيظهر على المريض فقدان الرغبة الجنسية وضعف شديد في شهوته ومشاكل العجز الجنسي الأخرى من انتصاب وغيرها.

ومن هنا نستنتج بأن التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية المضطربة يظهر في حالة تأثير التهاب البروستاتا على هرمون الذكورة التيستوستيرون.

يرتبط التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية عن طريق

تأثير التهاب البروستاتا على منطقة العجان المحيطة بالبروستات وضعف وصول الدم لها بسبب وجود العملية الاتهابية، سيتسبب بضعف في الانتصاب.

وأيضاً ضعف جنسي، وسرعة في القذف، وقد يصل إلى آلام عند الجماع، وهذا ما يلخص ارتباط التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية القليلة عند بعض المصابين.

تكرار هذا السيناريو من ضعف انتصاب وسرعة قذف، وألم عند الجماع ناتج عن التهاب البروستاتا، وعدم رضى الرجل عن مقدرته الجنسية، والتأثير السبلي على شريكته.

سيثير العامل النفسي والقلق وعدم الراحة، وعدم ايجاد المتعة في العلاقة الزوجية، وبالتالي يقل تفكيره بالجنس بل ويبتعد عنه أكثر وأكثر.

وهذا بسبب خوفه من تكرار المحاولات الجنسية الفاشلة، وتذكره لمدى الألم الذي يشعر به عند الجماع بسبب التهاب البروستاتا الذي قد يمتد إلى القضيب.

ويؤدي إلى خراج واحتقان وحرقان شديد أثناء القذف وأثناء ممارسة العلاقة الحميمة، هذا الجو الذي سيبعد الرجل المصاب بالتهاب البروستاتا عن التفكير في الجنس ويقلل الرغبة الجنسية لديه.

علاج التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية

التهاب البروستات هو مرض يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة النفسية للمرضى، لما له من تبعات على مستوى الجنسي للرجل، فيسبب له ضعف جنسي وفقدان الرغبة الجنسية وضعف الانتصاب ومشاكل القذف.

يعتمد علاج التهاب البروستاتا على نوع الحالة وشدتها، لكن بشكل عام قد يشتمل على المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للالتهابات، والتي تعتبر من أنجح العلاجات للقضاء على الالتهاب.

ولكن علينا أن ننتبه أن كل نوع من الدواء المضاد الحيوي يوصف وفقاً لنوع الاتهاب أو لنوع البكتيريا المسببة، هذه بعض أنواع المضادات الحيوية التي تعالج التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية المنخفضة معاً.

حيث تقضي المضادات الحيوية على البكتيريا، والتي تعطى وفقاً لوصفة طبية ولا يمكنك كمريض اخذها لوحدك، أو تبعاً لوصف الصيديلي دون الرجوع للطبيب.

فالمضادات الحيوية دواء حساس ولها آثار جانبية، ويعطى بوصفة طبية، وبتم إتباع توصيات الطبيب وشرب الجرعة المناسبة وفقاً للمدة الزمنية التي يحددها الطبيب.

  • مضاد حيوي سيبروفلوكساسين (Ciprofloxacin).
  • دواء تريميثوبريم-سيلفا.
  • مضاد ليفوفلوكساسين (Levofloxacin).

الاسترخاء وزيادة الرغبة الجنسية

في بعض الحالات، قد يكون من المفيد إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل: تقليل التوتر، والاسترخاء عن طريق الابتعاد عن الأمور، أو العلاقات، أو الأشخاص التي تزداد عدم الراحة بوجودهم.

وحاول خلق جو من الراحة والطمأنينة، وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب الأطعمة غير الصحية، والابتعاد عن التدخين وشرب الكحول أو المخدرات، لما لهم من أثر سيء على الرغبة الجنسية.

بالإضافة إلى العلاج الطبيعي إن تطلب الأمر، قد وجد العديد من الأشخاص الذين عانوا من التهاب البروستاتا لفترات طويلة ومن ضعف جنسي بأن علاج التهاب البروستاتا لديهم كان المساعد الأول في زيادة الرغبة الجنسية.

على سبيل المثال: يمكن أن تساعد بعض التدابير المنزلية على تحسين الصحة العامة، وطبعا يكون هذا بالتزامن مع اتباع الخطة العلاجية التي يكتبها طبيبك لعلاج التهاب البروستاتا.

  • إدارة مستويات التوتر.
  • العلاج الطبيعي.
  • الاسترخاء والهدوء.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  • تناول نظام غذائي متوازن.
  • مراجعة الطبيب النفسي، إن كنت تعاني من بعض المشاكل النفسية أو الضغوط.

ومن الأمور المهمة حقاً، قد يكون التحدث مع أخصائي الصحة النفسية حول طرق معالجة المشاكل النفسية؛ التي تنتج من التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية الضعيفة، هو أمر مهم للغاية ويساهم أيضاً في تحسن وزيادة الرغبة الجنسية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى