علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

لا يجب استغراب علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب، أو سرعة القذف أو الاضطربات والضعف الجنسي أو المشاكل على مستوى الجهاز البولي.

لأن غدة البروستاتا الواقعة في منطقة بولية تناسلية ولها وظائف جنسية مهمة، وأهمها الحفاظ على تغذية الحيونات المنوية عن طريق إفراز سائل يتحد مع السائل المنوي الذي يحوي الحيونات المنوية.

موقع البروستاتا في الجسم الذي يحوي بداخله أنبوب البول، يفسر لنا لماذا قد يعاني الرجل من أمراض الجهاز البولي وأهمها: كثرة التبول، وحرقان في البول عند حدوث خلل أو اضطراب في حجم أو عمل غدة البروستاتا.

التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب
التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

لاحظ الأطباء في المستشفيات حول العالم أن هناك العديد من الأشخاص الذين يشتكون العقم، أو أمراض متعلقة بالضعف الجنسي قد تعرضوا بالفعل لالتهاب البروستاتا، ومن ذلك الوقت بدأت البحوثات وبشكل حثيث للبحث عن علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب، ومشاكل القذف، والعقم، والضعف الجنسي.

بدأت الدراسات في دول عديدة منها الصين، والولايات المتحدة الأمريكية، باختيار شريحة من المرضى الذين يعانون من مشاكل في البروستاتا، سواءاً كان تضخم أو سرطان أو التهاب في البروستاتا، وتم فحص الوظائف الجنسية عند كل منهم، وفرز النتائج جانباً.

فوجد الأطباء والباحثون أن المرضى الذين يعانون من التهاب في غدة البروستاتا قد كانت نسبة الأشخاص الذين ترافق مع هذا الالتهاب عجز جنسي تقدر بنسبة 50%، ونسبة الأشخاص الذين يعانون بالتحديد من ضعف الانتصاب وسرعة القذف كانت تقريباً 20%.

وكما وجدوا ارتباط كبير بين التهاب البروستاتا وعمر المريض، والعجز الجنسي بما فيه ضعف الانتصاب، حيث أن العمر كان بمثابة محدد، وجوداً أن الرجل كلما تقدم في العمر كان أقرب إلى الضعف الجنسي لاسيما في حالات المشاكل التي ستطرأ على غدة البروستاتا لديه، ففرصة ضعف الانتصاب الناجم عن التهاب البروستاتا ستكون أكبر عند كبار السن.

استنتاج العلاقة بين التهاب البروستات وضعف الانتصاب

وحتى يقوم الأطباء بالتأكد من أن هذا الضعف الجنسي مرتبط بالتهاب البروستاتا، قاموا بعلاج المرضى المعنين بطرق علاج مكثفة، وتحت رقابتهم اليومية، حتى بدأ التهاب البروستاتا بالاختفاء، وبدأت أيضاً أعراض العجز الجنسي، من: ضعف الانتصاب، وسرعة القذف بالاختفاء أيضاً.

ومن خلال هذه الأبحاث والدراسات التي قام بها العلماء يمكننا أن نسنتنج أن هناك علاقة واضحة بين التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب، سببه الأساسي هو عدم مقدرة البروستاتا بأداء مهامها الجنسية بشكل كامل أو جزئي، وإعاقة عمل الأعضاء المجاورة وضخ الدم الكافي للانتصاب والأعضاء التناسلية.

وبالاضافة إلى العملية الالتهابية في منطقة البروستات والعجان، التي تعيق وصول الدم وانقباض العضلات بالشكل السليم والطبيعي، وبالتالي ضعف في انتصاب القضيب.

مشاكل البروستاتا الأخرى والضعف الجنسي

ووجدوا في حالات تضخم البروستاتا أيضاً ما يشبه هذه النسب، ووجد الباحثون أن في حالات تضخم البروستاتا قد يكون سبب العجز الجنسي هذا هو استخدام بعض طرق العلاج وخصوصاً العلاج ببعض الأنواع من الأدوية أو الجراحات.

لذلك يحذر الأطباء وبشدة في استخدام علاجات نضخم البروستاتا دون رقابة طبية صارمة لما لها آثار جانبية واضحة على مستوى الجهاز التناسلي، وقد تؤدي إلى سرعة قدف أو ارتجاع في القذف أو ضعف انتصاب أو قد تصل إلى العجز الجنسي الكامل والعقم.

آلية حدوث التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب

نتيجة لالتهاب البروستاتا، يحدث ضعف الانتصاب، سنشرح كيف يحدث ذلك، عندما تتكون العملية الالتهابية وتتجمع الخلايا المناعية لمهاجمة البكتيريا تحدث الآليات التالية في البروستاتا:

  • حدوث العملية الالتهابية وتجمع خلايا الجسم الدفاعية ضد البكتريا، والتي منها السيتوكينات، والخلايا الالتهابية الأخرى، قد تهاجم العضلات المسؤولة عن الانتصاب، وتسبب ضرر في أنسجتها وبالتالي ينشأ ضعف الانتصاب.
  • قد يتسبب الالتهاب المستمر لفترات طويلة دون علاج إلى تآكل في الأوعية الدموية الموجودة بالقرب من البروستاتا، أي في منطقة العجان ويحدث ضرر في جدران الأوعية وتفقد مرونتها.
  • أو قد يحدث انسداد في تلك الشرايين، وبالتالي تقل كمية الدم المنتقلة عبر هذه الأوعية، وتكون هذه الأوعية الدموية المسؤولة عن الانتصاب.
  • من أجل انتصاب كامل وقوي، لابد من تغذية كافية ووصول دم مناسب إلى خلايا وعضلات وأنسجة القضيب، ومع تضرر الشرايين لن تصل كميات الدم ولا الغذاء المطلوبة للقضيب، وبالتالي ضعف الانتصاب هي النتيجة الحتمية.
  • وإذا استمرت الالتهابات أكثر وأكثر قد تصل إلى الأعصاب المحيطة بالبروستاتا، كما تعملون أهمية الأعصاب في إرسال الأوامر من الدماغ إلى الأعضاء ، فسيحدث تلف في هذه الأعصاب وبالتالي سيفقد المريض التحكم بانتصاب القضيب وأيضاً في ارتخاءه.
  • وتحدث آلية تلف الأعصاب المتحكمة في انتصاب القضبي، بوجود وذمة (تجمع من السوائل)، نتيجة العملية الالتهابية وتتمدد هذه الوذمة تدريجياً إلى أن تضغط على الأعصاب الناقلة المتواجدة بالقرب من البروستاتا وبالتالي تلف الأعصاب.
  • عندما يصبح العصب الناقل ضعيفاً أو تالفاً، يقل ارسال الاشارات إلى القضيب، التي تأمره بالانقباض ثم انتصابه أو الارتخاء فيرتخي، وخلل أيضاً في أوامر إرسال الغذاء والدم إلى العضلات في تلك المنطقة.
  • ومع ارسال كميات كبيرة من الدم والأكسجين سيتسبب بارتخاء العضلات المسؤولة عن الانتصاب وزيادة في المرونة وبلتالي ضعف في الانتصاب.

وكما وتشير بعض الدراسات إلى أن المشاكل المتعقلة في مناطق التناسلية والمسالك البولية، ستؤدي إلى تأثر في التهاب البروستاتا والرغبة الجنسية عن مريض الالتهاب، وتجعل من إثارة المريض أمراً صعباً، وهذا يترتب على التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب.

علاج التهاب البروستاتا وعودة الانتصاب

الكثير من المرضى يتسائلون، هل يعود الانتصاب بعد علاج التهاب البروستاتا؟ بالطبع يعود الانتصاب إلى وضعه الطبيعي عند زوال السبب الحقيقي الذي كان وراء هذا الضعف.

والوقت مرهون باستجابة المريض للعلاج، والشفاء من التهاب البروستاتا، فمسبب الالتهاب بالعادة بكتيريا، والقضاء عليها يحتاج وقت يختلف من مريض لآخر.

نسبة الأشخاص الذين تحسنوا وزاد الأداء الجنسي لديهم كانت كبيرة، تصل إلى 80% وفقاً لبعض البحوثات التي أجريت في إيطاليا، وزادت مدة الانتصاب أكثر من ذي قبل، وبالنسبة إلى سرعة القذف بدأت أيضاً بالتحسن وصولاً إلى الوضع الطبيعي للمريض.

أدوية ضعف الانتصاب الناتج عن التهاب البروستاتا

ومن ضمن الأدوية التي تم استخدامها في البحوثات كان المضاد الحيوي سيبروفلوكساسين دور فعال في التخلص من العجز الجنسي وتحسن المرضى، مع العلم أن المضادات الحيوية لا تعطى أبداً إلا بوصفة طبية ويجب على المريض الالتزام بنوع الدواء ومدة الشرب.

ومن هنا نستنتج أن المضادات الحيوية والتي دورها بالأساس علاج الاتهاب والقضاء على البكتيريا كان لها دور فعال في علاج من يعانون من عجز جنسي سواءاً كان مرفوقاً هذا العجز مع أعراض التهاب البروستاتا أو كانت هذه الأعراض مختفية ولم تظهر بعد على المريض.

أي ببساطة المضاد الحيوي يعالج التهاب البروستاتا الظاهر والمختبئ بدون أعراض، وبعد علاج الالتهاب باستخدام المضاد الحيوي يؤدي إلى اختفاء العجز الجنسي ومنها ضعف الانتصاب، وفي هذا الموضوع حاولنا توضيح العلاقة بين التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب من عدة جوانب وكيف يمكن العلاج، للمزيد من التفاصيل انظر لمختلف المقالات على موقعنا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى